جوجل سترفع نسبة المطورين من أرباح الإشتراكات إلى 85%

img

 

بالأمس أعلنت آبل عن حزمة من التغييرات التي ستطول متجر التطبيقات بما فيها تعديل نسبة الاقتطاع من أرباح المطورين عندما يشتركون في خدمات عبر تطبيقاتهم. اليوم ظهرت تقارير تفيد بأن جوجل أيضاً ستمضي على نفس المنوال لكن بصورة أفضل.

سياسة آبل الجديدة تنص على أنه إذا كان لديك خدمة ما تعمل بطريقة الإشتراكات، لِنقول  مثلاً خدمة فيديو حسب الطلب مثل نت فِلكس يتم الإشتراك فيها لسنة كاملة، أصبحت آبل تقتطع فقط 15% من قيمة الإشتراك بدلاً من 30% كما في السابق. لكن تفرض آبل أن يكون الإشتراك لمدة سنة على الأقل وسيتم تطبيق النسبة الجديدة بدءاً من السنة الثانية.

جوجل ستعامل المطورين بنفس النسبة الجديدة، أي 85% للمطور مقابل 15% لجوجل في تطبيقات الإشتراكات المدفوعة، والمميز هنا أن التطبيق سيسري فوراً، أي بدون الحاجة للمطور أن ينتظر حتى نهاية السنة الأولى.

هذه الخطوة ستصبح في صالح المطورين والخدمات التي تعمل بالإشتراكات على أندرويد وستسمح لها بخفض أسعارها طالما خفضت جوجل نسبة الاقتطاع من أرباحها لمزيد من المنافسة.

تقول بعض المصادر أن جوجل كانت تختبر الأسلوب الجديد في الاقتطاع مع بعض شركات الإعلام والترفيه منذ مدة. بكل حال لم يعلن رسمياً بعد عن هذه النسبة الجديدة لكنه متوقع قريباً.

نعيد التنويه إلى أن هذه النسبة الجديدة 85/15 تتعلق فقط في التطبيقات التي يتم الإشتراك بها وليس شرائها. أي لاتزال نسبة 70/30 قائمة فيما يتعلق ببيع التطبيقات وربما هذه فرصة للمطورين لإعادة النظر في نماذجهم الربحية والتحول إلى الإشتراكات.

المصدر-عالم التقنية

الكاتب ع ـامر

ع ـامر

مواضيع متعلقة

اترك رد

DMCA.com Protection Status
%d مدونون معجبون بهذه: