كاميرات المراقبة الشبكية (IP Cameras)

img

 

 

الكاميرات الشبكية (IP Cameras) :

الكاميرات الشبكية – كما قلنا – كاميرات رقمية تُرسِل إشارة الخرج فيها عبر كابلات الشبكة , وبالتالي ربطها بالشبكات المحلية والشبكات الواسعة وشبكة الانترنت , وتتميز هذه الكاميرات بتقنيات عديدة لا تؤمنها الكاميرات التشابهية .

تتوفر الكاميرا الشبكية بعدة أشكال وأنواع فمنها الكاميرات الثابتة ومنها المتحرك ومنها الليلي و النهاري ومنها ما يستخدم مصدرات الأشعة تحت الحمراء .

kss7-13648303373

بعض المزايا الجديدة التي تقدمها أنظمة وكاميرات المراقبة الشبكية :

  • أنهت الأنظمة الرقمية على مشاكل المسح التراكبي المستخدم في الكاميرات التشابهية عند الدقة العالية (4CIF) والتي تظهر عند مراقبة الأجسام المتحركة , حيث تعتمد مبدأ المسح وفق إطارين زوجي وفردي ثم تجميعهما معاً , مما يسبب صورة مجعدة في حال الأجسام المتحركة , بينما تستخدم الأنظمة الرقمية مبدأ المسح المتتالي , والذي يعتمد مبدأ التقاط الصورة بالكامل بإطار واحد , وبالتالي تظهر صورة واضحة تماماً في حال الأجسام المتحركة .

 

  • تستخدم الأنظمة الرقمية الحديثة تقنية التغذية من خلال الشبكة (Power Over Ethernet(PoE)) , وفق المعيار العالمي (IEEE 802.3af) , حيث يتم تغذية كل كاميرات الشبكة من خلال كابل الشبكة وعدم استخدام كابلات تغذية منفصلة , حيث تغذى الكاميرات مباشرة وبشكل مركزي , من مبدل الشبكة الذي يدعم هذه التقنية (PoE-Enabled Switch) , وتكون ضياعات الطاقة الكهربائية قليلة جداً , مما يعني مزيداً من التوفير و الموثوقية في النظام .

 

  • تقدم الكاميرات التشابهية دقة متواضعة , والتي تبلغ في أحسن الأنواع (0.4 Megapixel) في نظامي (PAL / NTSC) – وذلك بعد تحويلها إلى إشارة رقمية في جهاز التسجيل (DVR) ليتم تسجيلها , وهذه الدقة لم تعد كافية عند التعامل مع الأنظمة الرقمية المختلفة , وبالتالي تطورت دقة الصورة لتصبح ذات قيم مرتفعة في الكاميرات الرقمية والتي أصبحت تدعى بكاميرات الدقة العالية (Megapixel Cameras) , مما أعطى مزايا إضافية لم تكن موجودة في الكاميرات التشابهية , مثل إعطاء تفاصيل أوضح وتغطية مناطق أكبر , و تقنيات الإمالة والدوران والتكبير والتصغير في الكاميرات المتحركة غير الميكانيكية (Non-Mechanical PTZ Network Cameras) , إلخ .

 

  • تستخدم الكاميرات التشابهية المتحركة (PTZ) كابلات خاصة لإشارات التحكم بها , أما في الأنظمة الرقمية المتطورة فيتم التحكم الكامل بالكاميرات المتحركة من خلال كابل الشبكة , وبالتالي إدارة متكاملة لإشارات الدخل و الخرج وتوفير عالي وموثوقية ممتازة .

 

  • تعتمد الكاميرات التشابهية على وجود كابل خاص لنقل إشارة الصوت الملتقطة من حساس الصوت الموجود مع الكاميرا , وإرساله إلى أجهزة المراقبة والتسجيل , أما في الأنظمة الرقمية فيتم مزامنة إشارة الصوت مع إشارة الفيديو , ثم إرسالها إلى أجهزة المراقبة والتسجيل , عبر نفس كابل الشبكة مما يؤمن وثوقية وتزامن عاليين بين الصوت والمشهد الملتقط , بالإضافة للتوفير العالي . كما تسمح كابلات الشبكة بتقنيات نقل الصوت ثنائي الاتجاه مما يسمح بتبادل الصوت بين الكاميرات وأجهزة المراقبة ومكبرات الصوت .

 

  • تعتمد الأنظمة الرقمية مبدأ الذكاء من طرف الكاميرا (Intelligence At The Camera Level) , بمعنى تتمتع الكاميرات الرقمية بما يسمى اصطلاحاً الفيديو الذكي (Intelligent Video) , أي منح الكاميرا تقنيات مادية و برمجية بحيث تتكيف وفق الحالة الراهنة بحيث تقوم الكاميرا بتحليل الصورة الملتقطة و كشف حالة الحركة وتقوم بإدارة حالة الإنذار المطلوبة وتحدد عدد الإطارات المطلوبة والدقة الكافية – لاحظ معي أن هذه التقنيات كانت حكرا على أجهزة التسجيل .

 

  • تستخدم الأنظمة الرقمية أعلى تقنيات الأمان في إدارة عملية المراقبة , حيث تستخدم الكاميرات الشبكية تقنيات التشفير لتطبق على إشارة الفيديو , واستخدام تقنية التشفير باستخدام العلامات المائية (Watermarks) وهي عبارة عن معلومات إضافية ( الوقت والتاريخ والمستخدمين وموقع الكاميرا و. . ) ترسل مع إشارة الفيديو من كل كاميرا, ويتم تشفير كامل الإشارة بحيث لا يستطيع مشاهدتها فيما لو تم أي ولوج غير نظامي للشبكة , كما يستخدم النظام بالكامل تقنية الشهادات الرقمية المُشفرة , بحيث تسمح بوصل كاميرات شبكة محددة فقط .

 

  • استخدام تقنيات وبرتوكولات الشبكة في نقل البيانات (بيانات , صورة , صوت) , بالإضافة إلى تقنيات الضغط المتطورة ,وبالتالي ضمان سرعة نقل عالية لا يؤمنها النظام التشابهي .
  • تعتمد أنظمة المراقبة الشبكية , مبدأ النظام المفتوح القابل للتوسع .

 

  • سهولة ربط وتكامل النظام مع أنظمة التحكم بالدخول و أنظمة الإنذار ضد السرقة والحريق والأنظمة الرقمية الأخرى .

 

  • سهولة إدارة النظام من أي مكان من خلال الولوج للنظام عبر الشبكات السلكية أو اللاسلكية المختلفة .

 

  • استخدام كابلات الشبكة يمنع حدوث تداخلات أو تشويش على إشارة الفيديو مقارنة مع كابلات المحورية وغيرها من الكابلات .

 

التكلفة مرتفعة مقارنة مع الكاميرات التشابهية لكنها قليلة بالنسبة للمزايا الكثيرة التي تقدمها هذه المنظومات.

الكاتب ع ـامر

ع ـامر

مواضيع متعلقة

اترك رد

DMCA.com Protection Status
%d مدونون معجبون بهذه: