is_error

img

الفويب  VOIP ؟

 VOIP هو اسم مختصر لنظام الإتصال الصوتي و التراسل عبر بروتوكول الإنترنت Voice Over Internet Protocol .

مع تطور تقنية VOIP سيتغير عالم الإتصالات كلياً وسينتهي عصر الهاتف التقليدي.

فهذه التقنية تعمل على دمج جميع خدمات الكمبيوتر والهاتف والفاكس والفيديو في منظومة واحدة .

مما يوفر المزيد من فرص العمل والتواصل بين الناس. كمثال على ذلك ، فان مستعملي هذه التقنية لن يحتاجوا أبداً إلى أجهزة الفاكس الثقيلة ، ولن يحتاجوا لدفع الفواتير  الباهظة لإتصالاتهم الدولية .

ظهرت هذه التقنية للمرة الاولى في عام 1995 ، وهي الآن تتجه لتكون القوة المهيمنة في مستقبل عالم الإتصالات.

في عام 2015 قدرت قيمة سوق الفويب بنحو 85.9 مليار دولار ، وأرتفعت بنسبة 9.5% في 2016 والمتوقع أن تواصل الإرتفاع حتى تصل الى 194.5 مليار فيي 2024.

وكلما اتسع استعمال الإنترنت وتحسنت سرعته كلما فتحت مجالاً أوسع للإتصال الشبكي.

ومع هذا التطور يتجلى بعد انساني لهذه التقنية ، فهي تمكن عدداً كبيراً من الناس من الإشتراك في المحادثة في وقت واحد.

الفكرة الرئيسية للاتصال الشبكي هو تحويل الإشارات الصوتية التماثلية Analog Signals التي تصدر من الهواتف العادية الى إشارات رقمية Digital قابلة للنقل عبر الإنترنت ، ثم يعاد تحويلها إلى إشارات تماثلية مرة أخرى في الهاتف الذي يستقبل المكالمة.

تتصل الهواتف الشبكية ببعضها بواسطة مقاسم صغيرة قادرة على ربط ما بين 100 – 5000 هاتف.

كما يمكن ربط اجهزة التلفون التقليدية باضافة بوابة صغيرة Gateway  .

ميزات انظمة الفويب:

تتميز هواتف VOIP بصوت نقى عالي HD يتفوق كلياً على أنظمة الهواتف التقليدية.

  • توفير نفقات الإتصال : مع الفويب ، تستطيع ربط العشرات من الهواتف الثابتة والجوالة على شبكة واحدة ، تتواصل فيما بينها بشكل مباشر ، وهي توفر بالتالي تكاليف الإتصالات.
  • تعتبر تكلفة المكالمات الدولية عن طريق الفويب أرخص من أي وسيلة إتصال أخرى . كمثال على ذلك فإن الإتصال مجاني إلى الولايات المتحدة ومعظم دول أوروبا والصين. وهو يقل عن 30% من قيمة الإتصال عبر الهاتف العادي الى أي دولة اخرى.
  • مزايا عديدة بتكلفة منخفضة : هواتف الفويب والأجهزة الأخرى رخيصة السعر بالمقارنة مع الهواتف العادية ، وهي تنخفض باستمرار. كما انها تغنيك عن تركيب تجهيزات أخرى مثل البدالات وأجهزة الفاكس وأجهزة الرد الآلي.
  • مرونة بلا حدود: سواء كنت في مكتبك أو خارج المكتب ، ستبقى متصلا بشبكة هاتف المكتب. وحتى في حالة السفر لدولة أخرى ، فانك تبقى مرتبطا بالشبكة ، تتصل وتستقبل المكالمات كما لو كنت في مكتبك ، دون دفع تكاليف إضافية .

يسمح نظام VOIP للمستخدمين بتركيب هواتفهم في أي مكان داخل المكتب وذلك بتوصيل هواتفهم في أقرب فتحة لشبكة الانترنت مع الاحتفاظ برقمهم الحالي.

 يمكن تحويل المكالمات إلى أي مكان في العالم بالاعتماد على خصائص بروتوكول SIP.

  • قابلية للتوسع التدريجي : يتمتع نظام VOIP بالقدرة على النمو مع تزايد إحتياجات المستخدم.
  • خدمات ووظائف متعددة: توفر الهواتف  الرقمية جميع وظائف الهاتف العادي ، بالإضافة إلى وظائف أخرى مثل المحادثات الجماعية ، والبريد الصوتي ، تحديد نغمات ورسائل انتظار ، الإحتفاظ بتفاصيل الأشخاص المتصل بهم ، التحكم في الأرقام بمنع اتصال أو استقبال ارقام معينة ، دفتر التلفونات..الخ.
  • نظام قياسي موحد : نظام الفويب VOIP يقوم على أنظمة قياسية من الدرجة الأولى ، جميع الهواتف الشبكية والبدالات والبوابات تستخدم SIP كبروتوكول لها. ومعنى هذا أنك تستطيع استخدام أي هاتف شبكي او جهاز ملحق بالنظام مهما كان صانعه او وظيفته.
  • سهولة الاستخدام : نظام الفويب سهل الاستخدام . تستطيع اصلاح وضبط نظام الهاتف الخاص بك من خلال شاشته الخاصة او شاشة الكمبيوتر.
  • دمج تقنيات الصوت والصورة والبيانات في آن واحد: ان استخدام تقنية الصوت عبر الإنترنت تتيح للمستخدمين استخدام جميع التطبيقات التي تتم على الإنترنت مثل العمل على أي برنامج أو استخدام الايميل بالإضافة للاتصالات حيث تستخدم نفس الشبكة للصوت والصورة والبيانات. وبهذه الطريقة يتيح للمستخدم توفير الجهد والمال بنفس الوقت.

الكاتب ع ـامر

ع ـامر

مواضيع متعلقة

اترك رد

DMCA.com Protection Status
%d مدونون معجبون بهذه: