إنتهاء برنامج الموسيقى MP3 رسميا

إنتهاء برنامج الموسيقى MP3 رسميا، العديد منا عاصر هذا البرنامج الشهير لتشغيل الأغاني، والذي جعلنا نتخلص من الووكمان والكاسيت، وتحولت الموسيقى إلى شكل رقمي يسمح لك أن تخزن كمية كبيرة من الأغاني بمساحة صغيرة.

لحظة!، قبل أن تستعجل بالحكم، لا يعني هذا أن ملايين الأغاني والمقاطع الصوتية المخزنة على جهازك ستتوقف عن العمل، إنما لن نجد المزيد من التراخيص لاستخدام MP3 مستقبلاً وسيتجه العالم أكثر لتبني نسق آخر بمزايا متطورة.

المعهد الألماني Fraunhofer Institute  للدارات المتكاملة صاحب الفضل في ابتكار نسق الملفات الصوتية المضغوطة MP3 أعلن عن توقف برنامج الترخيص لاستخدام براءات الاختراع.

هذا يعني أنه لن نجد المزيد من الأجهزة الرقمية المشغلة للموسيقى بنسق MP3 أو المزيد من استخدامات براءات اختراع هذا النسق.

يمكن القول أن هذه نهاية متوقعة لعدة أسباب أهمها ابتكار نسق ملفات صوتية يقدم جودة صوت أفضل بمعدل بت أقل وكذلك توفر سعات تخزينية كبيرة أزالت مشكلة زيادة حجم الملف لكل أغنية.

سيستمر MP3 وشعبيته الهائلة إلى سنوات أخرى لكن اليوم نشهد نقطة فاصلة بالاعتراف الرسمي بضرورة التوجه لتبني نسق آخر مثل AAC الذي يسمح بتقديم مزايا أكثر وجودة صوت أعلى، لكن مشكلتها أنها ليست سهلة الاستخدام والتطويع كما هو الحال مع MP3.

الجدير بالذكر أن معهد Fraunhofer  التابع لمعهد البحث الألماني الذي اخترع نسق الملفات MP3 في أواخر الثمانينات، أيضاً ساهم في اختراع النسق الجديد AAC.

الكاتب La Rine

La Rine

مواضيع متعلقة

اترك رد